هي دعوة مجانية لزيارة اقصى الجنوب الجزائري في الحدود الجنوية الشرقية تتلاقى جبال التاسيلي مشكلة امواج صخرية فائقة الجمال تمتد بجذورها غلى التاريخ القديم للشمال الافريقي












تمنراست عاصمة للهقار موطن أسطورة التوارق تينهنان و عالم السحر و الانهيار حيث تجد الطبيعة الخلابة في انتظارك لتدعوك إلىسفر لم يخطر يوما على بالك لأن كل ما فيه جذاب و متميز.

























كما تزخر الاسكرام على ارث ثقافي معتبر حيث توجد بها مكتبة مبنية فوق الحجر تتألفمن غرفة ضيقة بها كتب تاريخية، التي ترمز بمحتوها

الى تاريخ الاهقار والقبائل التي سكنت تمنراست وتاريح ثورة مولاي عبدالله هيباوي الى مأثر العلمة والامام الزاهد باحمو يولنصار

الذي فنى حياته في خدمة التعليم ومحاربة الامية بمنطقة

اي زائر الى تمنراست قد لايفوت فرصة غروب وطلوع الشمس با لاسكرم فبدون زيارة هذاالجبل الذي يبلغ علوه حوالي2800 متر، تكون حقا قد قصرت في حق نفسك












هذه الصورة نحتتها الرياح








* ويعتبر هذا الجبل مقصدا مهما للسياح فهو بالإضافة إلى كونه يضم أجمل غروب وشروقالشمس في العالم

فهو يضم كنيسة بناها الأب فوكو او المرابو فوكو وخادمه لمرابط المدعو ستو ندار الذي عاش في بداية القرن العشرين

في تمنراست ويعيش حاليا في الكنيسة ثلاثة قساوسة من فرنسا، اسبانيا وبولونيا،

ويعتبر هذا المكان بمثابة حج بالنسبة للمسيحيين الذين يتجهون إليه بكثرة
























* والمشهد الغير متوقع في الأسكرم هو انبعاث مياه عذبة من ثناياالجبل تخترق صخوره لتركد في بركة صغيرة


قرب سفحه يقصدها الطوارق وسياح ليروي عطشه، وليزود جماله ما تحتاجه من الماء لمتابعة الرحلة



























الهقار، هي سلسلسة جبيلة شهيرة تقع في أقصى الجنوب الشرقي


(




الصحراء) و هي ذات تاريخ عريق ضارب في أعماق الزمن و الجداريات الصخرية القديمة تدل على ذلك.



وهي منطقة معروفة عالميا بمناظرها الخلابة و سحرهاالجذاب
























توجد في الطاسلي رسومات منقوشة على جدرانها تعود إلى الإنسان القديم تدل على انشطته اليومية و توجد ايضا رسومات تدل على ان كانت عبارة عن أنهارو بحار كما وجد علماء الآثار بقايا هياكل عظمية للاسماك و أدوات صيد.





















سكن المكان الرجال الزرق أو من يسمون بالتوارق يقول ابنخلدون ان حضارة التوارق كانت لتكون اعظم الحضارات لو انهم استقروا و لم يمكنهم الاستقرار لانهم اختاروا الصحراء للعيش











اذا جئنا و تكلمنا ان سكان توارق لا يمكننا و ان نتخطى عن الكلام عن السيدة تنهينان

تينهينان (ت.470) ملكة أمازيغية جزائرية، وهيالأميرة والملكة الأولى للتوارق.

كانت مولعة بالترحال و التنقل و اكتشاف قلبالصحراء العميقة، فغادرت مسقط راسها تافيلالات جنوب الأطلس المغربي، متجهة إلىمنطقة الهقار بالجنوب الجزائري، ذلك كله منذ قرون عديدة عندما امتطت الملكة ناقة رفقة خادمتها و مجموعة من العبيد، إنها الملكة تينهينان، التي أصبحت محل إعجاب لديسكان التوارق، فكانوا يحتفلون بذكرى قدومها إلى الهقار، فكانت الأميرة و الملكةالأولى للتوارق.

تينهينان معناه اللغوي الخيمة إيهان، و في الجمع إيناهن.

كانت تينهينان امرأة مسلمة غير ان عند وفاتها كانت طريقة دفنها في الضريح لاتتبع العادات الجنائزية الإسلامية، بحيث نصب هيكلها على الظهر مغطى بقطعة جلد مصحوبا من القطع الثمينة ذلك عام 470 للميلاد حسب ما حدده علماء الآثار، و يقع ضريح تينهينان فوق تل وادي أباليسة بعيدا عن ولاية تمنراست بحوالي 80 كلم في الجهة الجنوبية الغربية لهضبة الهقار، و منذ ذلك الحي اصبح يطلق على سكان التوارق اسم قبرتنهينان هذا القبر قد اكتُشِفَ عام 1925 ميلادي من قبل بعثة أمريكية فرنسية، ثم نقل الهيكل بعد سنة من اكتشافه إلى مدينة نيويورك، وفي سنة 1934 عرض الهيكل في متحف الإنسان بباريس في إطار معرض حول الصحراء، و قد صدق من قال هذه آثارنا سُرِقَتْ مِنّا، فقد غابت تينهينان وبقيت آثارها تشهد على أنها امرأة كانت مثل شمس الصباح اشرقت في صحراء الجزائر ذكرها الباحثون و العلماء في كتابات و نسجت حولها قصص وحكايات.
















الزواج بمنطقة الطاسيلي ناجر



صفقة ''مقدسة'' يعقدها شيوخ القبائل

يعد الزواج بمنطقة الطاسيلي ناجر بأقصى الجنوب الشرقي للوطن، مؤسسة اجتماعية لا تزال تحتفظ بالعديد من الطقوس التي تساهم في تجذير الروابط الاجتماعية، التي عادة ما تسمو إلى مرتبة ''القداسة'' في المجتمعات التقليدية.

ويلاحظ أن مظاهر الزواج التقليدي لا تزال متوارثة وسائدة في معظم التجمعات والقرى النائية بالطاسيلي ناجر. وعادة ما يبدأ مسار الزواج بالتقارب بين عائلة العريس وأسرة العروس، حيث تتواصل تلك الاتصالات بين الطرفين قبل أن تفضي إلى اتفاق بينهما والذي سيشكل اللبنات الأساسية لعلاقات المصاهرة إلى غاية يوم إقامة حفل الزفاف.



ولا يمكن أن يحصل الزواج حسب عرف المنطقة، إلا بعد موافقة كل شيوخ القبيلة، سواء من جانب العريس أو العروسة، وهم بمثابة أصحاب الحق ''المطلق''، الذين يحددون قيمة الصداق وشروط إجراء مراسيم الاحتفال بالزواج، ويتوقف ذلك على إمكانيات القبيلة.



وبعد الحصول على موافقة شيوخ القبيلة لتوارق الطاسيلي ناجر، تبدأ مراسيم التحضير للزواج، وذلك بعد أن يتلقى أهل العريس الموافقة من أسرة العروس على طلب يدها، إلا أن هذه الاتصالات عادة ما تتم بدون استشارة العريسين المعنيين، لأن الزواج عند سكان التوارق يعتبر ارتباطا بين العائلات والقبائل وليس بين الأفراد كما هو متعارف عليه عند بقية المجتمعات.

وتعد ليلة الزفاف حدثا فاصلا في حياة العريسين والقبيلتين المتصاهرتين، حيث تبلغ فيها أهازيج وأنغام ''التيندي'' و''الإمزاد'' ذروتها، تشهيرا بهذا الحدث الاجتماعي. وقبل أن تزف العروسة إلى فارس أحلامها يطلب من هذا الأخير ما يسمى عند التوارق ''بأغاتيمن'' وهو عبارة عن حذاء تقليدي وقليلا من المال، وعند تقديم هذا الشرط يفرج عن العروس لتلتحق بزوجها قبل أن يفترق الجميع ولا يبقى في محيط الخيمة إلا الوزراء الذين يغادرون الموقع في وقت مبكر من اليوم الموالي تحت أهازيج وزغاريد النساء، وهي الفرحة التي تسمي لديهم بـ ''نجرجيست''.


الرقصة التارقية

نخلو التاي على النار



الرقصــــــــة التارقيـــــــــــة

التحضيــر للرقصة


تلك قطعة القماش التي بديه تسمى بالشاش لمن لا يعرف و هناك من يشده في الطرف الاخر


ارتداء ملابس الخاصة بالرقصة



التـلثــم هو احد عناصــر الرقصة


الطبــل لبدايـــــة و اثنــــاء الرقصــــة


النسوة من تقمن بالطبل و التصفيق على وقع الرقصة مرتديات الزي الخاص بالرقصة وهو رسمي هنا


بدايــــة الرقصـــة





حق التاي راه واجد

تفضلوا بصحتكم



كما تعلمون الجنوب يمتاز بالتاي


واخيرا اوجه دعوة عامة لزيارة المنطقة فهي دافئة شتاءً وصيفاً ومتى ما زرتها ستجدمناخها روعة

اخوتي الاعضاء هذه من احسن المناطق الموجودة بصحراء الجزائر ارجوا انكم اكتشفتم فيها الجديد،